• اخر الاخبار

    الأحد، 4 ديسمبر 2016

    مهارات الهكر لكيفيه استغلال شبكة لاختراق أي حساب على "الفيسبوك" ؟ اقراء الموضوع بالكامل







    إن استخدام كلمة المرور قوية اواعتماد التدابير الأمنية الأخرى للحماية، لا يعني أبدا أن حسابك الخاص على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" من المستحيل ان يتعرض للاختراق.

    فقد اكتشف الباحثون أنه بالامكان اختراق اي حساب على شبكة ال"فيسبوك" فقط عبر رقم الهاتف الخاص بصاحبه بالاضافة الى بعض المهارات باستغلال شبكة "SS7".

    فكيف يتم استغلال شبكة ال " SS7 " في اختراق اي حساب على "الفيسبوك" ؟

    ان شبكة " SS7" تثق بالرسائل النصية من دون ان تتاكد من مصدرها، وهذا الامر يمكن القراصنة إستغلال الشبكة هذه في احالة الرسائل إلى أجهزتهم. فكل ما هم بحاجة  إليه هو رقم الهاتف الخاص بصاحب الحساب و ببعض المعلومات تخص جهاز الضحية للبدء بعملية الاختراق.

    ويدعي "الهاكر" بنسيانه كلمة المرور الخاصة بالحساب الذي يريد اختراقه، وهو ما يجعل "فيسبوك" يرسل الرمز السري الى رقم الهاتف التابع لصاحب الحساب، وهنا يستغل المخترق شبكة ال" SS7 " لتحويل هذا الرمز من هاتف الضحية إلى حاسوبه، وعند إدخال الرمز سيتمكن من اختراق الحساب وبسهولة.

    ويشار إلى أنه  قد سبق وتم اختراق الكثير من حسابات "الواتساب" و "تيليغرام" بنفس الطريقة.



    من جهة أخرى، يسعى موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" إلى إرساء ميزته الجديدة لمستخدميه التي تتبح تفادي حالات الانتحار عبر التبليغ عن المحتويات التي  تؤشر إلى الميولات الانتحارية لدى الأشخاص وبالتالي تأمين حصولهم على المساعدة. واشار إلى أن المحتويات التي تتعلق بالميول الانتحارية سوف تعتبر أولوية من  ون سواها عند "فايسبوك".


    وأعلن موقع "فايسبوك" ضمن بيان له أنه "عبر الأدوات الجديدة هذه، في حال نشر أحدهم اي أمر مقلق بالنسبة إليكم على الشبكة، بإمكانكم ان تتصلو ا بهذا الصديق بشكل مباشر أو حتى إبلاغنا عنه. فنحن لدينا فرق متخصصة في العالم كله تتابع البلاغات هذه على مدار الساعة".

    وبجسب صحيفة "النيويورك تايمز" فقد طوّر موقع "فايسبوك" الأدوات هذه مع عدد من الجمعيات المتخصصة في الوقاية من حالات الانتحار، الامر الذي يقدّم لمستخدميه الخيارات العديدة للإبلاغ عن الأشخاص الذين يمرون بالعديد من الحالات المماثلة من خلال الاتصال بصديق مشترك أو حتى بجمعية أو توجيه اي رسالة دعم معدة سابقا، وعلى اساها يتلقى المستخدم الذي يكتشف لديه الميول الانتحاري العديد من رسائل الدعم التي تتضمن العديد من الخيارات لأرقام مساعدين كما يقدم إليه الروابط العائدة إلى المواقع الاستشارية المتخصصة".
    والجدير بالذكر أنَّ الخاصية هذه كانت محصورة سابقا بعدد من مستخدمي "فايسبوك" بنسخته الانكليزية.

    هذا وكشفت شبكة  "فايسبوك" عن ميزتها الجديدة مؤخرا وهي "التعليقات عبر الفيديو"، وتظهر الميزة هذه حين يقوم المستخدم بالضغط على زر الكاميرا الموجود على يسار الخانة لكتابة التعليق والذي بات يتيح للمستخدمين التعليق سواء ان كان بالصورة أو بمقطع الفيديو.

    وأشارت شبكة  "فايسبوك" ضمن بيانٍ قامت بنشره على المدونه الخاصة بها إلى أنَّ "الميزة الجديدة هذه تم تطويرها ضمن مؤتمر "فايسبوك هاكاثون الخمسين"  - هو المؤتمر السنوي الذي يشترك فيه المبرمجون للحواسيب وآخرون معنيون بالمجال التطويري للبرامج وللمعدات - أقيم في كانون الثاني 2016، وبدأت الشركة ضمن اختبارها منذ شباط الفائت الا انها احتاجت لبضعة شهور لطرحها".

    والجدير بالذكر إلى أنَّ شبكة  "فايسبوك" تظهر الاهتمام المتزايد بمجال الفيديو، فقد كشف في بداية السنة الحالية عن الميزة الجديدة وهي البث المباشر التي باتت متاحة لجميع المستخدمين.

    كشفت شبكة  "فايسبوك" عن إضافتها للميزة الجديدة التي تتمثل بدعمها للرسائل القصيرة " SMS " إلى خدمة "messenger" للمحادثات وللمكالمات الفورية ضمن نظام التشغيل "آندرويد"، تسمح للمُستخدمين باستقبال وقراءة المحادثات وكذلك الرد على رسائل "SMS" ضمن خدمة " messenger " للهواتف النقالة على نظام  ال"آندرويد".

    وتفعيل الميزة هذه سيقوم بتحوِيل المحادثات المتوفرة ضمن تطبيق "فايسبوك ماسنجر" إلى لونه الأزرق، في وقت ستكون الرسائل القصيرة بلونها البنفسجي. وتسعى شبكة  "فايسبوك" لتسهيل إمكانية التواصل بين جميع المُستخدمين وبمُختلف جهات الاتصال لديها من خلال استعمال تطبيق واحد لأكثر من خدمة بذات الوقت، بحيث لن يكون المُستخدم بحاجة إلى استخدام التطبيق المخصص للرسائل القصيرة عند تشغيل الميزة. وستدعم ميزة رسائل "SMS" النصوص والمضمون المصور والصوتي بالضافة الى الصور والى الرموز التعبيرية وكذلك الموقع الجغرافي.

    وأكَّدت شبكة  "فايسبوك" أنه لن يتم تحميل أو حتى تخزين رسائل "SMS" التابعة لُلمستخدم ضمن الخوادم للشركة، واشار إلى وصول الميزة هذه لكافة مُستخدمي تطبيق "فايسبوك ماسنجر" على "آندرويد" بالوقت القريب.


    هذا وأجبر  موقع "فايسبوك"  جميع مستخدميه على أن يقوموا  بتبني التطبيق الخاص بمشاركة الصور التابعة له  " Moments "عبر  تحذيرهم من أن صورهم سوف تُحذف في حال  لم يُثبت التطبيق. وقد أرسل موقع "فايسبوك" رسالة تحذيرية افادت المستخدمين بان المهلة ستنتهي  في السابع من  تموز المقبل مشددا عليهم بوجوب الانتقال إلى تطبيق " Moments "ويتعين عليهم ان يقوموا بتنزيل صورهم المزامنة " Synced Photos "المتوفرة على التطبيق، وإلا سوف يقوم الموقع بحذفهم بعد هذا التاريخ.

    واستخدم موقع  "فايسبوك" الإشعارات من اجل نشر الرسالة هذه، وقام بإرسال الرسائل الإلكترونية إلى المستخدمين من اجل إخبارهم بوجوب تحميل  التطبيق، في حال  كانوا يرغبون بالاحتفاظ بصورهم المتزامنة على تطبيقه. ويمكن بعدها للمستخدمين الذين لا يريدون خسارة صورهم تحميل تطبيق Moments

    والجدير بالذكر أنه قد سبق لموقع "فايسبوك" أن أطلق في سنة 2012 ميزة "الصور المزامنة" على تطبيقه الخاص  على الأجهزة التي تعمل  بنظام "iOS" الخاص بأجهزة "آبل"، ما يتيح للمستخدمين بشكل تلقائي بنسخ جميع صورهم من الهاتف إلى الألبوم الخاص في "فايسبوك".
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات :

    Item Reviewed: مهارات الهكر لكيفيه استغلال شبكة لاختراق أي حساب على "الفيسبوك" ؟ اقراء الموضوع بالكامل Rating: 5 Reviewed By: الامبراطورية العليمة
    Scroll to Top